تقارير تقارير ميدانية تقارير اقتصادية تقارير خاصة
٩ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الجمعة 09-10-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر الاشتباكات بين قوات الأسد وجيش الإسلام على جبهتي مخيم الوافدين وضاحية حرستا وسط قصف مدفعي مركز على التلال ومناطق الاشتباك ، واستهدف خلالها الثوار معاقل شبيحة الأسد في ضاحية حرستا بعدد من قذائف الهاون.

أما في درعا فقد تعرضت بلدتي الغارية الغربية والصورة ومدينة بصرى الشام لقصف مدفعي وصاروخي عنيفين ، مما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.



الجبهة الوسطى
بدءا من حمص حيث شنت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات على مدن وبلدات ريف حمص الشمالي، فقد استهدفت مدينة الرستن والحولة وعز الدين وقرى السعن الأسود بالبراميل المتفجرة والصواريخ أدت لدمار في المنازل والممتلكات دون تسجيل سقوط أي إصابة في صفوف المدنيين.

أما في ريف حماة و الشمالي تحديدا فقد تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهات معان وكفرنبودة وعطشان تمكنوا خلالها من تدمير 3 سيارات عسكرية و5 دبابات على جبهة معان، بالإضافة لتدمير دبابتين وسيارتين شيلكا ورشاش (14.5) على جبهة المغير و دبابة على جبهة عطشان ، ومن ناحية أخرى استهدفت كتائب الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة البحصة التي تمكنت قوات الأسد من السيطرة عليها يوم أمس بالقذائف، كما وأعلنت حركة أحرار الشام عن استهدافها مطار حماة العسكري بقذائف المدفعية الثقيلة.



الجبهة الشمالية
في حلب تمكن تنظيم الدولة في هجوم عنيف جدا من بسط سيطرته على مدرسة المشاة وعدة قرى في الريف الشمالي ، وفي السياق ذاته أعلن الثوار مساء عن تمكنهم من استعادة السيطرة على قرية تل سوسين بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر التنظيم .

أما في إدلب شن الطيران الحربي عدة غارات على ريف المدينة الجنوبي وتحديدا بلدة الهبيط ومحيط قرية النقير مخلفة أضرار مادية، كما استشهدت امرأتان وأصيب عدد من المدنيين بجروح بينهم أطفال في ناحية التمانعة في الريف الجنوبي الغربي جراء قصف صاروخي استهدف منازل المدنيين.



الجبهة الشرقية
في ديرالزور شن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على المطار العسكري الواقع في الريف الشرقي، تعبها اشتباكات عنيفة ترافقت مع قصف جوي على المناطق المحيطة بالمطار .

أما في الرقة فقد شنت طائرات التحالف الدولي غارات مكثفة على مواقع ومقرات تابعة لتنظيم الدولة على أطراف المدينة دون وصول معلومات عن سقوط قتلى أو جرحى في صفوف عناصر التنظيم .



الجبهة الغربية
في ريف اللاذقية أعلن الثوار عن تمكنهم من إعادة السيطرة على التلال التي تمكنت قوات الأسد يوم أمس من السيطرة عليها في الجب الأحمر بجبل الأكراد .

اقرأ المزيد
٨ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الخميس 08-10-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر اشتباكات بين قوات الأسد وجيش الإسلام على جبهتي مخيم الوافدين وضاحية حرستا والتلال الجبلية المطلة عليها وسط قصف مدفعي مركز على التلال ومناطق الاشتباك، وإلى الشمال الغربي من العاصمة دمشق و تحديدا في منطقة سرغايا تمكن الثوار من اقتحام بناء يتحصن به شبيحة الأسد في المنطقة، وقتلوا وجرحوا عدد منهم وذلك بعد قيام الشبيحة بإطلاق النار على أحد المدنيين هناك.

و في العاصمة دمشق دارت اشتباكات على جبهة حي جوبر الدمشقي تمكن الثوار خلالها من صد محاولة أقتحام  عنيفة شنتها قوات الأسد بهدف السيطرة على الحي، حيث أعلن جيش الاسلام عن تدمير دبابة وعدة أليات عسكرية وسط قصف مدفعي وصاروخي تعرض له الحي، وفي حي آخر جرت اشتباكات على حاجز البلدية ومسجد الغفران في حي القابون بين الثوار وقوات الأسد.

أما في درعا دارت اشتباكات بين الثوار و قوات الأسد على أطراف حي المنشية بدرعا البلد ، و تعرضت الأحياء المحررة بدرعا البلد لقصف مدفعي ، كما وتعرضت بلدة الغارية الغربية لقصف مماثل.



الجبهة الوسطى

بدءا من حمص تمكن تنظيم الدولة من إسقاط مروحية روسية بالقرب من حقل ‫شاعر بريف حمص الشرقي وأسر أحد عناصر طاقمها ، في حين استهدفت قوات الأسد حي الوعر بقذائف الدبابات .

و في حماة تمكنت كتائب الثوار اليوم من إسقاط طائرة مروحية حديثة يعتقد أنها روسية كانت تحاول القيام بـ إنزال جوي ، و ذلكوبعد المجزرة التي ارتكبها الثوار بحق دبابات النظام البارحة حيث وصل عدد الدبابات المدمرة الى أكثر من 25 دبابه واغتنام اثنتان, كما دارت اشتباكات عنيفة على عدة جبهات في الريف الشمالي حيث واصل الثوار تصديهم للهجوم وتمكنوا من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" وعربة شيلكا وقتل عدد من عناصر قوات الأسد على جبهة المغير وتدمير جرافة على جهة عطشان و دبابة على جبهة معان ، واستهدفوا تجمعا لعناصر الأسد في مدينة مورك بالرشاشات الثقيلة ، و في حاجز المداجن بصواريخ الكاتيوشا.



الجبهة الشمالية
في إدلب شنت الطائرات الروسية الحديثة عدة غارات استهدفت مدينة خان شيخون في الريف الجنوبي سقط على إثرها شهداء وجرحى من المدنيين، كما تعرضت مدينة جسر الشغور لقصف مدفعي وصاروخي راح ضحيته شهيدة وعدد من الجرحى.

أما في حلب استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد على جبهة حي بستان الباشا بقذائف من مدفع جهنم ، بينما سقطت عدّة قذائف على حيي شارع النيل ومساكن السبيل مما أدى لحدوث أضرار مادية فقط .


الجبهة الشرقية
في ديرالزور استهدف طيران الأسد الحربي محيط المطار العسكري بغارتين جويتين وغارة أخرى استهدفت بلدة مراط شمال مدينة ديرالزور.

و في الحسكة منع تنظيم الدولة التداول بالطبعات الجديدة من العملة السورية من فئة 500 و 1000 ليرة بدعوى دعم النظام، وتم توزيع ملصقات تحض على ترك التعامل بها.


الجبهة الغربية
في ريف اللاذقية الشمالي  وتحديدا في جبل الأكراد دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على محاور الشيخ محمد وجب الغار وجب الأحمر، و تزامنت هذه الاشتباكات مع دك الثوار لمعاقل جيش الأسد و الشبيحة في المنطقة بقذائف الهاون و صواريخ الكاتيوشا، أما في بلدة سلمى والقرى المحيطة بها فقد تمكن الثوار من إحباط  محاولة اقتحام قامت بها قوات الأسد على عدة محاور تمكنوا خلالها من قتل عدد من العناصر وجرح أخرين.

اقرأ المزيد
٧ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الأربعاء 07-10-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة " الله غالب" بين الثوار وقوات الأسد على محور ضاحية الأسد على أطراف الغوطة الشرقية ، بينما استهدف الثوار تجمع لقوات الأسد على خزان الديرخبية بالغوطة الغربية بالرشاشات الثقيلة ، و في الريف الجنوبي تمكن جيش الإسلام  من تفكيك عبوة ناسفة زرعت في سيارة قيادي في الجيش الحر في بلدة ببيلا قبل انفجارها .

أما في الأحياء الجنوبية من العاصمة دمشق دارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة بين كتائب الثوار وقوات الأسد المدعومة بعناصر الشبيحة في شارع السبورات ونسرين في حي التضامن وسط قصف مدفعي استهدف الحي من عدة محاور .

و في درعا أعلنت بعض الألوية والكتائب ومنها لواء أحمد العمر ومشروع بناء الأمة انضمامهما الكامل تحت راية حركة أحرار الشام  .



الجبهة الوسطى
بدءا من التطورات العسكرية الأبرز في حماة حيث اندلعت ولا تزال اشتباكات يخوضها الثوار ضد محاولة قوات الأسد فجر اليوم التقدم على جبهات ريف حماة الشمالي من عدة محاور ، تكبدت خلالها قوات النظام مئات القتلى و الجرحى وتمكن الثوار من تدمير أكثر من 25 آلية بين دبابة وعربة بي إم بي ، كما  تمكن الثوار من تدمير مدفع 57 ورشاش 14.5 على جبهة المغير وإصابة مقدم بجروح خطيرة، و اغتنام دبابتين على عدة جبهات بريف حماة ، و استهدف الثوار النقطة السابعة في مورك بقذائف صاروخية محلية الصنع وقذائف محققين إصابات عدة في صفوف قوات الأسد .

أما في حمص فقد استهدف الثوار حاجز ملوك في ريف حمص الشمالي بالرشاشات الثقيلة محققين إصابات مباشرة , بينما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة القريتين الخاضعة  لسيطرة تنظيم الدولة في ريف حمص الشرقي.



الجبهة الشمالية
في إدلب استهدف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات وبصواريخ شديدة الانفجار مقرات تابعة للجيش السوري الحر في مدينة معرة النعمان أسفرت عن تدمير المقر بشكل كامل وخسائر عدة في العتاد والتجهيزات ،كما تعرضت بلدات " معصران - معرة النعمان " لعدة غارات أسفرت عن وقوع أضرار مادية في الأبنية السكنية واستشهاد ستة مدنيين في بلدة معصران.

و في حلب دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد والثوار على جبهة البريج حيث تمكن الثوار من خلالها السيطرة على عدة نقاط لقوات الأسد ، كما تمكنوا من تدمير مدفع 23 وقتل أكثر من 10 عناصر وجرح أخرين ، بينما دارت اشتباكات بين الثوار وتنظيم الدولة على محور مزارع الكفرة بالقرب من صوران .


الجبهة الشرقية
بدءا من ديرالزور حيث دارت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مطار دير الزور العسكري ، وسط استهداف الطيران الأسدي لمحيط المطار بغارتين جويتين دون وقوع أصابات .

أما في الحسكة فقد قامت قوات الحماية الشعبية المتمركزة على حاجز الشركة الواقع على أوتوستراد حلب الحسكة بإطلاق النار بشكل عشوائي على سيارة كانوا قد قاموا بتفتيشها مما أدى لارتقاء طفلة عمرها 8 سنوات و إصابة أخرين تم نقلهم إلى المشفى .

و في الرقة دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الحماية الشعبية الكردية وسط قصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد تتعرض له مناطق الاشتباك في الريف الجنوبي والغربي.

اقرأ المزيد
٦ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الثلاثاء 06-10-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة "الله غالب" بين الثوار وقوات النظام المتمركزة في ضاحية الأسد على أطراف الغوطة الشرقية ، حيث تمكن الثوار من نسف مبنى تتحصن فيه قوات الأسد ما أدى لقتل أكثر من 20 عنصر وجرح العشرات ، و في الغوطة الغربية استهدفت فصائل تحالف الراية الواحدة  فوج المدفعية 137 بقذائف الهاون ما أدى لوقوع إصابات عدة في صفوف قوات الأسد .

أما في العاصمة دمشق دارت اشتباكات عنيفة في حي جوبر الدمشقي بين الثوار وقوات الأسد في محاولة من قبل الأخير التسلل إلى مواقع الثوار في الحي ، حيث تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد وجرح آخرين ، كما استهدف الثوار حافلة نقل لجنود الأسد ما أدى لقتل وجرح كل من فيها.

و في القنيطرة استهدف الثوار مواقع تمركز قوات الأسد في تل كروم وجبا ومدينة البعث وخان أرنبة بالريف الشمالي بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة، و ذلك بعد محاولة من قوات الاسد  التقدم لاستعادة السيطرة على التل الأحمر بعد أيام من سيطرة الثوار عليه ضمن معركة وبشر الصابرين.



الجبهة الوسطى
بدءا من حمص حيث تستمر الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة أم شرشوح ، كما شهد الريف الشمالي قصف عنيف من قبل مدفعية الأسد، وفي السياق ذاته استهدف قناصة الأسد طفل في حي الوعر ما أدى لاستشهاده .

و في حماة دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات الريف الشمالي ، حيث تمكن الثوار خلالها من إعادة السيطرة على المناطق التي تسللت إليها قوات الأسد، بينما استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد في مدينة مورك وحاجز الكسارة بـ قذائف مدفع البـ 9 محققين إصابات مباشره في صفوف عناصر الأسد.



الجبهة الشمالية
في إدلب استهدفت قوات الأسد مدينة جسر الشغور بأكثر من 30 صاروخ موجه ما أدى لارتقاء شهيدة وعدة جرحى من المدنيين ، فيما شن الطيران الحربي الروسي عدة غارات على بلدات وقرى جبل الزاوية دون وقوع إصابات.

أما في حلب فقد تمكنت الجبهة الشامية في حلب من نسف مبنيين تتحصن بهما قوات الأسد في حي سيف الدولة ما أدى لقتل عدد من العناصر وجرح أخرين، كما دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الثوار في ريف حلب الشمالي وعلى عدة جبهات خسر خلالها التنظيم عدد من عناصره ، هذا و يشهد الريف الغربي توتر بين جبهة النصرة و حركة نور الدين الزنكي شن الأول هجوما على مقرات الحركة ، و تزامن ذلك مع قصف الطائرات الروسية على مقرات الثوار ، و مع قيام تنظيم الدولة باستهداف المقرات بسيارتين مفخختين .



الجبهة الشرقية
في ديرالزور دارت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وعناصر تنظيم الدولة بمحيط مطار دير الزور العسكري وسط قصف مدفعي مركز استهدف المنطقة.

و في الحسكة دارت اشتباكات في صفوف ميليشيات الحماية الكردية بين عرب وأكراد في معسكر تل بيدر التابع لها قرب مدينة الدرباسية .

اقرأ المزيد
٥ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الاثنين 05-10-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق دارت اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في محيط سجن عدرا بالغوطة الشرقية، فيما أعلن جيش الإسلام عن تمكنه من قتل 12 عنصرا وتدمير عربة "بي إم بي" بعد استهدافها بصاروخ من نوع كونكورس في الجبال المطلة على الغوطة، كما دك جيش الإسلام ضاحية الأسد بالصواريخ وقذائف المدفعية.

وفي دمشق جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وشبيحة شارع نسرين على محوري ساحة الحرية والإسكان وشارع دعبول.


قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة على بلدة عقربا والسهول الشمالية لمدينة الشيخ مسكين وعلى تل الحارة بريف درعا ، فيما تعرض اللواء 52 المحرر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد .



الجبهة الوسطى
بدءا من حمص استهدف الثوار معاقل ميليشيات الأسد في قرية كفرنان بالريف الشمالي بقذائف الهاون ،أما في  الريف الشرقي فقد تمكن تنظيم الدولة من قتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال الاشتباكات في محيط جبل شاعر .


أما في حماة فقد استهدف الثوار معاقل قوات الأسد و الشبيحة في مدينة مورك بقذائف الهاون أدت حسب نشطاء لتدمير مستودع ذخيرة في النقطة السابعة بالمدينة ، واستهدفوا أيضا بقذائف الهاون قوات الأسد على حاجز الحماميات في الريف الشمالي ، أما في الريف الشرقي فقد  تصدت جبهة النصرة لمحاولة قوات الأسد اقتحام قرية الرهجان و استعادت طريق (إثريا-خناصر) أدت لمقتل وجرح عدد من عناصر النظام .



الجبهة الشمالية
في إدلب تعرضت بلدة الهبيط في أقصى جنوب غرب محافظة إدلب لقصف عنيف بالبراميل المتفجرة دون تسجيل إصابات في صفوف المدنيين .


أما في حلب فقد استهدف الثوار تجمعات لعدد من عناصر الأسد على جبهة حي منيان وحلب الجديدة بالمدخل الغربي لمدينة حلب بالرشاشات الثقيلة ، و دكوا معاقل الشبيحة على جبهة كفر صغير بالريف الشمالي بقذائف الهاون ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوفهم , كما استهدف الثوار بمدفع "بي 9 " معاقل الأسد على جبهة مطار النيرب العسكري ما أدى لتدمير نقطة تمركز لعناصر النظام قتل على أثرها عدد منهم.



الجبهة الشرقية
دارت اشتباكات عنيفة جدا على أطراف مطار ‫ديرالزور‬ العسكري و على عدة جبهات من مدينة ديرالزور بين ‏تنظيم‬ الدولة وقوات الأسد .

و في الحسكة تستمر الاشتباكات في جبل عبدالعزيز بين تنظيم الدولة وقوات الحماية الشعبية الكردية في محاولة من التنظيم السيطرة على بعض النقاط المهمة في جبل عبد العزيز .



الجبهة الغربية
سلاح الجو التركي اعترض طائرات روسية حاولت اختراق الأجواء التركية.‬

اقرأ المزيد
٤ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الأحد 04-10-2015

الجبهة الجنوبية

تتواصل الإشتباكات بين جيش الإسلام وقوات الأسد  في معركة "الله غالب" حيث اعلن جيش الإسلام عن تمكنه من قنص عنصرين لقوات النظام على جبهة ضاحية الأسد

و في العاصمة دمشق دارتإشتباكات متقطعة على جبهة حي جوبر الدمشقي بين كتائب الثوار وقوات الأسد.

أما في القنيطرة  تستمر الاشتباكات في ريف المدينة حيث تمكن الثوار من صد محاولة تقدم لقوات الأسد  ، كما تمكن الثوار من قتل 4 عناصر من قوات الاسد في محيط بلدة جباثا الخشب" .

الجبهة الوسطى

تمكن الثوارمن إحباط  محاولة تسلل لقوات الاسد ليلا على جبهة قرية الطيبة الواقعة غرب منطقة الحولة في ريف حمص وردا على ذلك قصفت مدفعية الأسد المناطق المحيط

و في حماة استهدف الثوار حاجز الحماميات وتجمعات قوات النظام في الأمن الجوي والعسكري في بلدة كرناز بالمدفعية الثقيلة

الجبهة الشمالية

تواصل الطائرات الروسية غاراتها الجوية على مدن وبلدات ادلب حيث شنت غارات جوية مكثفة على مدينة جسر الشغور التي تقع جنوب محافظة ادلب على بعد 33 كم ومحيط المشفى الوطني ما أدى لسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين تلاه قصف صاروخي من المعسكرات المحيطة،و الى أقصى جنوب غرب محافظة إدلب فقد ألقت مروحيات الأسد البراميل المتفجرة على بلدة الهبيط

وفي محافظة حلب تعرضت مدينة ديرحافر في ريف حلب الشمالي  الى عدة غارات من الطيران الحربي كما استهدفت مدينة مسكنة والقرى المحيطة بمطار كويرس في ريف حلب الشرقي دون ورود أنباء عن سقوط اصابات في صفوف المدنيين

الجبهة الشرقية

استهدف تنظيم ‫الدولة  معاقل قوات الأسد بحي الحويقة شمال شرق المدينة بسيارة مفخخة بعد سيطرة قوات الأسدعلى أحد المباني في الحي ، ترافقت مع أصوات إشتباكات عنيفة في الحي

أما في الحسكة فقد دارت اشتباكات متقطعة على جبل عبدالعزيز بين تنظيم الدولة وقوات الحماية الشعبية الكردية، في حين شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على قرية الحويج بالريف الغربي

أما في الساحل
تعرضت منطقة مصيف سلمى في ريف اللاذقية بـ جبل الأكراد الى عدة غارات من الطيران الروسي كما استهدف الطيران الروسي عدة قرى في جبلي الأكراد والتركمان مما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى من المدنيين في قرية الغنيمية شرقي مدينة اللاذقيّة
.

اقرأ المزيد
٣ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم السبت 03-10-2015

الجبهة الجنوبية
قام جيش الإسلام بالتصدي لمحاولات قوات الأسد المتكررة للسيطرة على المناطق التي تمكن من تحريرها في الغوطة الشرقية بريف دمشق ضمن معركة "الله غالب" ، حيث تمكن في الأيام الثلاث الأخيرة من تدمير عدة آليات ثقيلة بينها دبابتين نوع "تي 72" وثلاث مدافع عيار 23 وعربتين مدرعتين بالإضافة إلى قتل أكثر من 50 عنصر للأسد .

و في العاصمة دمشق سقطت قذيفة هاون في محيط  الشركة الخماسية بحي القابون الذي يقع في شمال شرق العاصمة .

أما في القنيطرة فقد تمكن الثوار من السيطرة على التل الأحمر بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد ضمن معركة و بشر الصابرين ، و سبق سيطرة الثوار على التل تمهيد مدفعي عليه و قصف على معاقل قوات الأسد في عدة مناطق ولا سيما تل بزاق و مدينتي خان أرنبة و البعث ، و ارتقى خلال تلك المعارك القائد العسكري لحركة أحرار الشام الإسلامية "أبو خليفة" .


الجبهة الوسطى
بدءا من حمص حيث استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد في قريتي قرمص ومريمين غرب منطقة الحولة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة ، أما في الريف الشرقي فقد سقط قتلى وجرحى في صفوف عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد جراء اشتباكات دارت بينهما في محيط مطار التيفور العسكري و على طريق "حمص – تدمر" .

و في حماة تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد في بلدة عقرب بالريف الجنوبي من كافة المحاور ،و أعلنت حركة أحرار الشام عن قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد نصب كمين محكم أثناء محاولتهم التقدم نحو القرية ، و ترافق الهجوم مع تغطية جوية من الطيران الروسي الحديث وقصف عنيف بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ ، و تمكن الثوار أيضا من قتل العديد من عناصر الأسد بعد استهداف تجمعهم في بناء في حاجز ‫المشاريع‬ في ‫سهل الغاب ،‬ و استهدف الثوار معاقل قوات الأسد المتمركزة في كل من حاجزي ‫‏مورك و ‏تل الحماميات بعدد من قذائف المدفعية الثقيلة ، في حين تمكن الثوار من قتل و جرح عدد من عناصر الأسد و تم إعطاب 5 سيارات لهم جراء كمين نصب على طريق السلمية-حماة .


الجبهة الشمالية
شنت طائرات روسية حديثة أكثر من 6 غارات على محيط بلدة احسم بجبل الزاوية بريف إدلب مما أدى لسقوط 11 شهيد و العديد من الجرحى بينهم عنصر من عناصر الدفاع المدني ، في حين ألقت مروحيات الأسد البراميل المتفجرة على محيط قرية عابدين التي تبعد عن مركز المحافظة 27 كم ، بينما تعرضت مدينة جسرالشغور لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد .

تمكن الثوار فجر اليوم من إحكام السيطرة على مبنى لقوات الأسد في منطقة "الصفا" بحي كرم الجبل بمدينة حلب و قتلوا و جرحوا عدة عناصر ، و تمكنوا من تدمير مبنى تتحصن فيه قوات الأسد في حي كرم الطراب بعد استهدافه بمدفع موجه ، و استهدفوا معاقل قوات الأسد على جبهة الراموسة بقذائف الهاون ينما استهدف عناصر تنظيم الدولة أحياء مدينة مارع بالصواريخ .

الجبهة الشرقية
في ديرالزور قامت طائرات الأسد الحربية بـ استهداف سيارة "بيك آب" لتنظيم الدولة في بلدة البوعمر على الضفة اليمنى لنهر "الفرات" شرقي مدينة "دير الزور" و التي تبعد مسافة 12 كم عن مركز المدينة مما أدى لتدميرها و قتل اثنين من عناصر التنظيم .

اقرأ المزيد
٢ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الجمعة 02-10-2015

الجبهة الجنوبية
تستمر الاشتباكات على التلال المطلة على الغوطة الشرقية في ريف دمشق بين جيش الإسلام وقوات الأسد و على محوري الأوتوستراد الدولي مخيم الوافدين ومحور ضاحية الأسد ، حيث تمكن جيش الإسلام خلالها من تدمير مدفع رشاش من عيار 23 وقتل 3 عناصر للأسد .

و في دمشق تعرضت العاصمة دمشق للقصف بالقذائف الصاروخية ، فقد سقط صاروخ من نوع كاتيوشا بالقرب من المصرف التجاري فرع الروضة أدى إلى إصابة الحارس إصابة طفيفة وأضرار مادية كبيرة في المصرف .

أما في القنيطرة تستمر العمليات العسكرية ضمن معركة وبشر الصابرين بعد انطلاق مرحلتها الثانية و التي أطلقها الثوار لتحرير عدد من النقاط من قبضة نظام الأسد ولا سيما سرايا اللواء 90 ، وفي سياق متصل وقع عدد من عناصر حركة أحرار الشام الإسلامية بكمين نصبه لهم لواء شهداء اليرموك المتهم بمبايعته لتنظيم الدولة في القنيطرة على طريق جباثا الخشب وسقط على إثره قتيلين من الحركة .



الجبهة الوسطى
في حماة استهدف الثوار حاجز الجيد في سهل الغاب بريف حماة الغربي بقذائف المدفعية رداً على قصف الطائرات الروسية للمناطق المحررة .



الجبهة الشمالية
بدءا من إدلب حيث يواصل الطيران الروسي استهدافه للمدنيين ومقرات الجيش الحر في المحافظة ، فقد شن غارات جوية على منطقة الحامدية جنوب معرة النعمان وعلى بلدات شنان وبينين وموقة وكفرومة وأطراف مدينتي خان شيخون وأريحا سقط جراء هذه الغارات عدد من الشهداء والجرحى جميعهم من المدنيين.

أما في حلب فقد شهد طريق الكاستيلو هدوء حزر وترقب بعد المشاحنات الأخيرة بين غرفة عمليات فتح حلب وقوات البي كي كي ، ومن ناحية أخرى فقد ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة الباب بالريف الشرقي و التي يسيطر عليها عناصر تنظيم الدولة راح ضحيتها أكثر من 70 شهيد وعدد كبير من الجرحى كحصيلة أولية .



الجبهة الشرقية
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مدينة ديرالزور بعد استهداف التنظيم لمواقع الأخير في حيي الصناعة والرصافة ب3 سيارات مفخخة في الوقت الذي تقوم فيه مدفعية الأسد بالرد بقصف منازل المدنيين، كما تجري اشتباكات عنيفة على أسوار مطار ديرالزور العسكري بين الطرفين.

أما في الحسكة فقد دارت اشتباكات بالأسلحة المتوسطة بين تنظيم الدولة ووحدات حماية الشعب الكردية بالقرب من جبل عبد العزيز وقرية الأغيبش.



الجبهة الغربية

استهدفت الجبهة الإسلامية و حركة أحرار الشام  مطار حميميم العسكري بمدينة جبلة بريف اللاذقية بالعديد من صواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة في مبنى القيادة الذي يضم ضباطا روس وسوريين داخل المطار .

اقرأ المزيد
١ أكتوبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الخميس 01-10-2015

الجبهة الجنوبية
بدءا من ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة " الله غالب " بين جيش الإسلام وقوات الأسد ، حيث تمكن جيش الإسلام من تدمير مدفع من عيار 23 على جبهة الإسكان العسكري القريبة من تل كردي بالغوطة الشرقية، وسط اشتباكات عدة على عدة جبهات في الأوتوستراد الدولي من جهة مخيم الوافدين وأطراف ضاحية الأسد في حرستا حيث تمكن مقاتلي جيش الإسلام من قنص عدة عناصر لقوات الأسد .

وفي دمشق تواردت أنباء بثها ناشطون عن توصل طرفي النزاع في حي القدم جنوب العاصمة من تنظيم الدولة والاتحاد الإسلامي لأجناد الشام لاتفاق هدنة بين الطرفين يقضي بإطلاق سراح الأسرى ووقف القتال في الحي فيما لم يصدر أي بيان رسمي من جهة الاتحاد الإسلامي يؤكد ذلك.

أما في القنيطرة تستمر العمليات العسكرية ضمن معركة وبشر الصابرين بعد انطلاق مرحلتها الثانية بهدف السيطرة على سرايا اللواء 90 وفتح الطريق باتجاه بلدات جنوب دمشق.


الجبهة الوسطى
في حمص واصل الطيران الروسي غاراته الجوية على مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو، و استهدف تنظيم الدولة معاقل الشبيحة في قرية جب الجراح بقذائف الهاون وجرت اشتباكات بالقرب من قرية الفرقلس بالريف الشرقي .


الجبهة الشمالية
في إدلب شهدت الأجواء الجنوبية من المحافظة تحليق أسراب للطيران الحربي الروسي حيث استهدفت مقرات لواء صقور الجبل في حرش خربة حاس شمال مدينة كفرنبل بأكثر من عشرة غارات جوية ومدينة جسر الشغور وخان شيخون ،كما استهدفت ليلاً بلدات بليون والركايا مسجلة وقوع عدد من الضحايا في صفوف المدنيين .

أما في حلب  تتصاعد حدة التوتر بين الفصائل المسلحة وقوات البي كي كي في حي الشيخ مقصود شمال حلب حيث دارت اليوم اشتباكات على أطراف الحي من جهة طريق الكاستيلو بعد إنذار وجهته غرفة عمليات فتح حلب للمدنيين بعدم العبور عبر الطريق بسبب تجاوزات وحدات البي كي كي واستهدافها السيارات المدنية على الطريق الذي يربط المدينة بالريف الشمالي ، أما على الجبهات ضد قوات الأسد فقد استهدف الثوار نقاط تمركز قوات الأسد بقذائف الهاون ، وفي ريف حلب الشمالي دارت اشتباكات متقطعة على أطراف بلدة حربل مع تنظيم الدولة .


الجبهة الشرقية
بدءا من ديرالزور شن تنظيم الدولة حملة اعتقالات واسعة طالت العشرات من الشباب في مدينتي البوكمال والميادين .

أما في الحسكة دارت اشتباكات بالأسلحة بين تنظيم الدولة والوحدات الكردية بالقرب من غزيلة بريف تل حميس ، في حين انفجرت عبوتين ناسفتين بسيارات للوحدات الكردية جنوب رأس العين .

اقرأ المزيد
٣٠ سبتمبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الأربعاء 30-09-2015

الجبهة الجنوبية
في ريف دمشق تستمر الاشتباكات ضمن معركة "الله غالب " بين جيش الإسلام وقوات الاسد على عدة جبهات في التلال المطلة على الغوطة الشرقية والأوتوستراد الدولي ، حيث أعلن جيش الإسلام وسط غارات جوية مكثفة للطيران الحربي على المنطقة وبلدات الغوطة الشرقية ، و في الغوطة الغربية وعلى أوتوستراد السلام في خان الشيح تمكنت ألوية سيف الشام من التصدي لرتل عسكري لقوات الأسد كان متوجهاً لمؤازرة اللواء 90 في القنيطرة بعد أن استهدفته بالرشاشات الثقيلة وقذائف الأربي جي محققة إصابات عديدة في صفوف قوات الأسد والأليات العسكرية ، أما في الزبداني تستمر الهدنة المبرمة بين جيش الفتح وإيران وسط أنباء عن تجهيز أكثر من 130 جريحاً للخروج من الزبداني برعاية أممية والوجهة محافظة إدلب شمالاً ، وفي القلمون الغربي أعلنت عدة فصائل عسكرية عن تشكيلها تجمعاً عسكرياً جديداً باسم " سرايا أهل الشام في القلمون الغربي " ضم كلاً من "  تجمع واعتصموا بحبل الله ، تجمع القلمون الغربي ، كتائب شهداء القسطل ،كتيبة ذرع القملون ، كتيبة شهداء النبك ، كتيبة ابن تيمة "

و في دمشق استهدف الثوار بصاروخ موجه أحد الأبنية في حاجز عارفة بحي جوبر حيث تتمركز قوات الأسد ، مما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف عناصر الأسد ، في حين سقطت العديد من القذائف على أحياء العاصمة دمشق ولا سيما المهاجرين و المالكي و محيط ساحة الأمويين  دون معرفة مصدر إطلاق هذه القذائف .

أما في القنيطرة جنوباً تستمر العمليات العسكرية ضمن معركة " وبشر الصابرين " حول السرايا التابعة للواء 90 شمالي القنيطرة ، حيث تمكن الثوار من تدمير سيارة عسكرية بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع أسفرت عن مقتل عدد من العناصر وتدمير السيارة بشكل كامل .

و في السويداء استهدف تنظيم الدولة بقذائف الهاون مواقع النظام في حقل الرمي في البثينة بالريف الشرقي.



الجبهة الوسطى
بدءا من حمص حيث حلقت عدة أسراب لطائرات السيخوي الحديثة في أجواء المحافظة لتستهدف عدة مناطق في الرستن وتلبيسة وبلدة الزعفرانة بعدة غارات جوية أوقعت العشرات من الشهداء في صفوف المدنين ، وردت الفصائل العسكرية منها حركة أحرار الشام باستهداف الأحياء الموالية للأسد في حمص برشقات من صواريخ الغراد حيث استهدفت أحياء عكرمة ووادي الذهب حسب ما أعلنت الحركة ، كما دارت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة على جبهة السعن الأسود وجبهة الغاصبية ، وأعلنت حركة تحرير حمص عن استهداف حواجز قوات الأسد  شرقي بلدة الغنطو بالقذائف الصاورخية ،كما استهدفت حواجز المليشيات الشيعية على جبهة المختارية بصواريخ زنيب .

في حماة شن الطيران الحربي من نوع سيخوي 25 وهي أحد الأنواع التي سلمت مؤخراً لنظام الأسد من الحليف الروسي عدة غارات جوية بعد تحليق مكثف بأجواء ريف حماة الشمالي على شكل أسراب مكونة من أربع طائرات لكل سرب حيث استهدفت عدة مواقع لتجمع العزة في بلدة التمانعة ومواقع أخرى داخل البلدة في سابقة من نوعها ، وردت الفصائل العسكرية في المنطقة باستهداف مواقع النظام في بلدة محردة الموالية برشقات من صواريخ الغراد .



الجبهة الشمالية
في إدلب حلقت عدة طائرات حربية حديثة في أجواء الريف الجنوبي للمحافظة وسط استمرار التجهيزات التي يقوم بها جيش الفتح لاستقبال أول دفعة من الجرحى في مدينة الزبداني من تجهيزات طبية ومشافي ميدانية ولافتات ترحيب ومساكن خاصة لإيوائهم .

أما في حلب أعلن لواء صقور الجبل عن استهداف مواقع قوت الأسد في بلدة خان طومان و تدمير مدفع رشاش من عيار 23 بعد استهدافه بصاروخ من نوع فاغوت أدى لتدميره ومقتل طاقمه ، وفي الريف الشمالي استهدف مقاتلي غرفة عمليات فتح حلب مواقع تنظيم الدولة في قرية حربل وجبهة تلالين بقذائف الهاون أسفرت عن تدمير ألية و احتراقها على جبهة حربل ، أما في حي الشيخ مقصود حيث تسيطر الوحدات الكردية تزداد حدة التوتر بين الوحدات الكردية وفصائل الثوار في حلب بعد خرق الوحدات للاتفاق المبرم بمنع دخول قوات الأسد للحي ، حيث شهد الحي وأحياء أخرى مظاهرات شعبية شاركت فيها فعاليات مدنية نددت بتصرفات الوحدات الكردية وطالبت بفتح معبر أمن للمدنيين في المنطقة ، هذا وسبق المظاهرات استهداف الوحدات الكردية لسيارة تابعة لمجلس محافظة حلب أثناء تأديتها عملها ما أدى لاحتراقها مع استمرار إغلاق طريق الكاستيلو من قبل الوحدات الكردية .


الجبهة الشرقية
في الحسكة سمع صوت انفجار في منطقة تل حلف جنوب مدينة رأس العين ولم يتم تحديد سبب الانفجار .


الجبهة الغربية
في اللاذقية استهدفت حركة أحرار الشام  معاقل قوات النظام في تلة جب الغاز بجبل الأكراد بصواريخ الغراد محققة عدة إصابات .

اقرأ المزيد
٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الثلاثاء 29-09-2015

الجبهة الجنوبية
تستمر المعارك الدائرة بين جيش الإسلام و قوات الأسد ضمن معركة " الله غالب " في الجبال المطلة على الغوطة الشرقية بريف دمشق ، حيث تمكن جيش الإسلام من عطب دبابتين من طراز "تي 72" على جبهة مخيم الوافدين بعد استهدافهما بصواريخ مضادة للدروع من نوع كونكورس بالإضافة لتدمير مدفعين من عيار 23 ، و تمكن أيضا من قتل و جرح العشرات من العناصر ، وعلى جبهة ضاحية حرستا دارت اشتباكات عنيفة إثر محاولة قوات الاسد التقدم من مواقعها ، و اعلن جيش الإسلام عن تصديه لهذه المحاولة وقتل عدة عناصر بينهم ضابطين ، كما استهدف جيش الإسلام مواقع قوات الأسد في الضاحية بقذائف الهاون ، بالتزامن مع غارات جوية مكثفة شنها الطيران الحربي على مناطق الاشتباك وبلدات الغوطة الشرقية ، و ردت الفصائل العسكرية باستهداف نقاط تمركز قوات النظام على أطراف إدارة المركبات على جبهة عربين بقذائف صاروخية محلية الصنع .

أما في دمشق سقطت عدة قذائف هاون مجهولة المصدر في حي باب توما ومحيط حي أبو رمانة تسببت بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين .

و في القنيطرة جنوباً تستمر الاشتباكات حول مواقع قوات الأسد في تل الأحمر وتل  "يو إن" ضمن معركة "وبشر الصابرين" بعد سيطرة الفصائل العسكرية على سرية طرنجة بالأمس ، و يتزامن ذلك مع قصف جوي و مدفعي عنيفين ، كما أعلن الثوار عن انطلاق معركة جديدة في القنيطرة تهدف للسيطرة على تل كروم وقرية جبا .



الجبهة الوسطى
بدءا من حمص دك الثوار معاقل قوات الأسد و الميليشيات الشيعية و الحواجز العسكرية في قرية الكم بالصواريخ و قذائف المدفعية رداً على التصعيد العسكري من قبل قوات الأسد ضد المدنيين في الريف الشمالي و رداً على مجزرة حي الوعر

و في حماة استهدف الثوار و جبهة النصرة معاقل قوات الأسد و الشبيحة في مدينة محردة بقذائف المدفعية ردا على اعتقال الحرائر من مدينة حلفايا .


الجبهة الشمالية
في حلب دارت اشتباكات متقطعة بين فصائل غرفة عمليات فتح حلب وتنظيم الدولة على جبهات عدة إثر محاولة عناصر لتنظيم الدولة التقدم لنقاط تمركز الثوار ، وعلى جبهة الأشرفية استهدفت الفصائل العسكرية مواقع قوات الأسد في الحي بقذائف الهاون ومدفعية جهنم محققة إصابات مباشرة ، كما استهدف الثوار مواقع قوات النظام على مدخل حلب الجديدة على أطراف مساكن الضباط بقذائف الهاون ومدفع بي 9 ، هذا و يسود توتر كبير في حي الشيخ مقصود بعد سيطرة الوحدات الكردية على الحي ، حيث شهدت أحياء الشعار والفردوس وقفات احتجاجية شارك بها ناشطون ومنظمات مدنية منددين بتصرفات الوحدات الكردية في حي الشيخ مقصود .


الجبهة الشرقية
في الحسكة قال ناشطون أن قوات الحماية الشعبية داهمت قرية أم الفرسان شرقي مدينة ‫القامشلي‬ واستولت على الوحدة الإرشادية فيها بهدف اتخاذها مقرا لها .


الجبهة الغربية
في اللاذقية استهدف الثوار معاقل قوات النظام في قسطل معاف بجبل التركمان بصواريخ الكاتيوشا .

اقرأ المزيد
٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
تقرير شامل للأحداث العسكرية ليوم الإثنين 28-09-2015

الجبهة الجنوبية
اشتباكات عنيفة بين جيش الإسلام وقوات الأسد دارت على جبهة بلدة شبعا الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد و القريبة من طريق مطار دمشق الدولي بالغوطة الشرقية بريف دمشق ، كما تستمر الاشتباكات بين الطرفين على الجبال المطلة على مدينة دوما وأوتوستراد (دمشق-حمص) الدولي ، حيث تمكن جيش الإسلام خلالها من قنص 8 من قوات الأسد ، وفي بلدة مضايا فقد شهدت البلدة خرقا جديدا للهدنة المبرمة في المنطقة بعد أن قامت قوات الأسد المتمركزة في حاجز الحصن بإطلاق النار من قناصتها على المدنيين ما أدى لاستشهاد سيدة وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي القنيطرة تستمر الاشتباكات بين فصائل الجبهة الجنوبية وجيش الفتح حول معاقل قوات الأسد في اللواء 90 حيث أعلنت عدة فصائل عن تمكنها من السيطرة على السرية الرابعة باللواء والمعروفة بسرية طرنجة و حاجز مزارع الأمل وقتل اكثر من 20 عنصرا من جيش الأسد و عناصر الدفاع الوطني ، بالإضافة لاغتنام دبابتين وعربة شيلكا وأسلحة وذخائر متنوعة وسط إستمرار الإشتباكات على تل الأحمر والنقاط الأخرى في المنطقة.

وفي درعا استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في اللواء 15 بقذائف الهاون من عيار "120" وحققوا إصابات مباشرة



الجبهة الوسطى
في حماة استهدف الثوار بقذائف الدبابات معاقل الأسد في حاجز الحاكورة بسهل الغاب وحققوا إصابات عديدة في صفوف قوات النظام .


أما في حمص استهدفت جبهة النصرة معاقل قوات الأسد في قرية خنيفس بقذائف الهاون و في قرية الغاصبية بقذائف من مدفع جهنم رداً على قصف نظام الأسد لقرى ريف حمص الشمالي ، كما إستهدفت حركة أحرار الشام معاقل ميليشيات الأسد في قرية قنية العاصي قرب الحولة بقذائف من مدفع جهنم ، وفي تلبيسة أقدم مجهولون على إغتيال الشيخ أكرم الحاج عيسى رئيس هيئة علماء مدينة تلبيسة أثناء عودته من أداء صلاة الفجر، أما في الريف الشرقي فقد تمكن تنظيم الدولة من قتل 4 عناصر لقوات النظام إثر انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة على طريق (حمص-تدمر) ، و لا تزال المعارك بين عناصر التنظيم و قوات الأسد مستمرة في محيط مطار التيفور العسكري بعد تمكن التنظيم من السيطرة على طريق تدمر التيفور .



الجبهة الشمالية
بدءا من حلب هاجم مسلحين مجهولي الهوية منزل الناشط الكري أبو المجد كوملة بحي الصاخور والمعروف بمعارضته لحزب العمال الكردستاني ، حيث قاموا بإطلاق النار على قاطني المنزل ما تسبب بإصابات عديدة و اعتقلوا شقيق الناشط و اقتادوه لجهة مجهولة ، بينما استهدفت رشاشات القوات الكردية في حي الشيخ مقصود طريق الكاستلو بعدة رشقات بالتزامن مع استمرار إغلاق الطريق نتيجة الاشتباكات المستمرة في المنطقة بعد سيطرة القوات الكردية على الحي ، وعلى جبهة كرم الطراب دارت اشتباكات متقطعة بين قوات الأسد وغرفة عمليات فتح حلب استهدف الثوار خلالها مواقع قوات النظام بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة .

وفي إدلب يسود هدوء حذر على جبهة الفوعة بعد خرق قوات النظام للهدنة المبرمة لأكثر من مرة والتي دفعت جيش الفتح بالرد عليها باستهداف بلدة الفوعة بالصواريخ ، في حين داهمت جبهة النصرة صباح اليوم عدة منازل في بلدات كفرنبل والبارة بحثناً عن مطلوبين من جبهة ثوار سوريا ، وفي نفس السياق وبريف معرة النعمان الشرقي توصلت اللجنة المكلفة بحل النزاع بين جبهة النصرة وأهالي بلدة خيارة بعد أن داهمتها مجموعات للجبهة وقتل على إثرها طفلة من أهالي البلدة لاتفاق يقضي باعتراف النصرة بخطئها باقتحام القرية ومداهمتها منزل احد المطلوبين دون أن ترسل له بلاغ بمراجعة المحكمة وأفضى الاتفاق لدفع دية لعائلة الطفلة بمبلغ 3 مليون ليرة سورية على أن يسلم المطلوب نفسه للمحكمة للنظر في قضيته و اتخاذ التدابير اللازمة في حال ثبت تورطه بالتهمة الموجهة إليه.



الجبهة الغربية
أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية عن استهداف مطار حميميم الواقع بمدينة جبلة بريف اللاذقية بعدد من صواريخ الغراد ، في حين استهدفت الفرقة الساحلية الأولى معاقل قوات الأسد في تلة الزراعة بقمة النبي يونس بقذائف من مدفع "بي 9" .


الجبهة الشرقية
تستمر الاشتباكات في منطقة جبل عبد العزيز بريف الحسكة بين تنظيم الدولة من جهة و قوات الأسد و قوات الحماية الشعبية من جهة أخرى و تمكن تنظيم الدولة على إثرها عن سيطرته على  قرية تل بارود في المنطقة .

اقرأ المزيد
1 2 3 4 5

مقالات

عرض المزيد >
● مقالات رأي
١٨ مارس ٢٠٢٢
الأحد عشر.. أعوام الثورة وإخوة يوسف
مطيع البطين - الناطق باسم المجلس الاسلامي السوري
● مقالات رأي
٢٦ فبراير ٢٠٢٢
بدايات شبكة شام الإخبارية ... الهدف والتأسيس حتى الانطلاقة
أحمد أبازيد
● مقالات رأي
٢ فبراير ٢٠٢٢
مجزرة حماة وتشويه التاريخ.. الكاتب "هاشم عثمان" نموذجاً
فضل عبدالغني - مدير الشبكة السورية لحقوق الانسان
● مقالات رأي
٣١ أغسطس ٢٠٢١
درعا البلد، التي استفرد بها النظام
عمر الحريري
● مقالات رأي
١٨ يوليو ٢٠٢١
بعد انحراف البوصلة ... لابد من "ثورة لتصحيح المسار" داخلياً
أحمد نور
● مقالات رأي
١٦ يونيو ٢٠٢١
ثورتنا ثورة قيم وأخلاق لا ثورة سباب وشتائم فتنبهوا
أحمد نور
● مقالات رأي
٢٨ مايو ٢٠٢١
هل يخشى المفضوح من الفضيحة ؟!
محمد العلي